الاثنين، 27 سبتمبر، 2010

ظريــــــف ولا بيـــــــستظرف ؟




من أنت أيها الأنيس الونيس؟ الظريف المستظرف ؟ الذي رفعك المجتمع وجعلك نجم وعلم من أعلام الأدب , من انت الذي تخصص لك كبري الصحف العربية عامودا لتستخف فيه دمك ( إللي مش خفيف ) لتسخر من المرأة , الغلطة مش غلطتك , الغلطة غلطة مجتمع تجاهل كبار العلماء والأدباء وأدار ظهره عن عظماء مثل د/ زويل ود/ زغلول النجار وغيرهم من النماذج المشرفة , ليفتح ذراعيه وقلبه لنماذج تافهة لا يهتم بها إلا السذج .

المرأة التي تسخر منها أيها المنصور الناصر , هي أمك وأختك وبنتك قبل أن تكون زوجتك إللي منكدة عليك عيشتك أو حبيبتك إللي عطتك بالجزمة , المرأة هي السيدة مريم والسيدة هاجر (عليهن السلام), المرأة هي أمهات الانبياء , هي أم ابراهيم واسماعيل وعيسي ومحمد (عليهم جميعا صلوات الله وسلامة ) , المرأة هي أمهات المؤمنين من زوجات وبنات نبي ونبيك محمد صلي الله عليه وسلم المرأة هي أمهات الأبطال الذين إستشهدوا فداء لوطنهم ودينهم وماتوا في سبيل الله لتعيش أنت وأمثالك .

المرأة هي الأم الحنون التي حملت وأرضعت وربت , ووصى الله ورسوله بها , المرأة هي الزوجة الصالحة التي ينعم الله بها علي زوج (صالح مثلها ) لتقف بجانبه في الشدة والكرب وتظل وراءه حتى يصنع نفسه , المرأة هي بنتك الصغيرة قرة عينك التي تتمناها من الله , المرأة هي أم الرجال العلماء والابطال والمثقفين الذين شرفوا بلدك وأنقذوك من الجهل .

المرأة هي من شرفها الله وعظمها وكرمها في القرآن الكريم وجعل لها سورة باسمها , المرأة هي خلق الله عز وجل , خلقها بحكمة منه ولولاها ما كان للبشرية بأكملها وجود , ولم تكن مخلوق ليس له أهمية علي حد تفكيرك . المرأة هي من عززها أشرف الخلق ( صلى الله عليه وسلم ) , وأوصى بها خيرا في العديد من أحاديثه .

فمن أنت إذن لتتعدى علي الله ورسوله وتخالفهم في الرأى , فموقفك هذا ليس إلا أسلوب رخيص لشد إنتباه القارىء ومواكبه للعصر الذي ملأه العديد من العقول الساذجة والتافهة التي نصرت إستظرافك ودمك المانجة
هذه هي المرأة أيها الظريف ,
إنت بقي تبقي مين؟؟!

الأحد، 17 مايو، 2009

فــيــــــــــــــــــــــــتووووووووو الزبالييييييييين


فيـــــــــــــــــــتووووووووو الزبالييييين

ثورة عارمة وموجة من الغضب تسيطر على رابطة الزبالين العالمية بسبب قرارات اعدا الخنازير معللين موقفهم بان الخنزير صديق البيئة مهددين تهريب الخنازير الي مكان غير معلوم
هذا وقد استخدمت الرابطة حق الفيتو في مجلس الامن لمنع التخلص من الخنازير
فهل ستستجيب الامم المتحدة لمطالبهم ؟ ومن الذي سوف يأكل زبالة العالم؟؟؟!!!!


الثلاثاء 12/5/2009

السبت، 4 أبريل، 2009

يا جهابزة اللغة العربية.. ماذا نطلق على هـــؤلاء؟؟!







االحرامى معروف والمرتشى أيضاً معروف فلكل شىء مسمى ومصطلح يعرف به سواء كان قبيح أو حسن ولكن يبدو أن هناك أشياء تحدث لا نجد لها مسمى حتى الأن فيا علماء الغة العربية نريد مصطلح لهؤلاء
*ماذا نطلق على مشرعى القوانين الذين يفصلون المواد القانونية على مقاسهم وعلى مزاج الكبار وبما يتناسب مع مصالحهم الشخصية ويخدمهم دون الأخرين
*وماذا نطلق على المنسقين والممولين والرعاة للحفلات الصاخبة التى تضم كافة أشكال الخلاعة والعرى بما تنشره من فساد داخل المجتمع متناسيين المستشفيات التى تجمع التبرعات لكى يكتمل بنائها غافلين الأطفال مرضى السرطان وغيرهم متجاهلين فقراء ومرضى يموتون من الجوع والمرض والفقر
*ماذا نسمى الضباط الذين يعذبون المواطنين داخل الأقسام والسجون دون أى وجه حق ويعطون لأنفسهم مميزات لا يمنحوها لغيرهم ويستثنون أنفسهم من القوانين الصارمة ويتعاملون مع الناس بطرق لا إنسانية كأنهم هم وحدهم من بنى البشر
*ماذا نقول عن مهدرى المال العام الذين ينهبون مال الحكومة ومال الشعب ويكنزون الذهب والدولارات والمليارات فى كروشهم ويرمون الفتات للعمال الغلابة
*وماذا نطلق على سارقين الأراضى بوضع اليد ورجال الأعمال الهاربين بأموال مصر واموال المواطنين الغلابة الي الخارج
*نريد مصطلح لمن يستغل منصبه في تحقيق نكاسب شخصية ومن يستغل منصبه في الوسايط وتعيين اقاربه حتى لو كانوا غير مؤهلين لهذا العمل
*والمستغلين لمناصبهم في جمع المال من خلال الرشوة والمؤجلين لمصالح المواطنين تحت شعار فوت علينا بكرة
*نريد مسمى لهؤلاء المحتكرين للسوق وللصناعات المختلفة الذين يتحكمون في الاسعار والمغالاة في رفعها متجاهلين حال المواطن البسيط الذى يعاني من ضيق ذات اليد
*وماذا نقول عن نواب المجلس الموقر الذين لا نراهم في الحي ودوائرهم الانتخابية إلا ايام الانتخابات فقط خارجين لنا بفرقعة الاعلانات والوعود الكاذبة التي تتلاشى بمجرد نجاحهم النجاح الذي يأتي من منطلق إطعم الفم تستحي العين او اجبار الناس بالقوة علي اختيار النائب بعينه وما خفي كان اعظم
*وماذا عن الاطباء الذين يسرقون الاعضاء البشرية ويتاجرون في لحوم البشر ودماءهم
*والذين يخطأون في العمليات الجراحية وينسون ادوات الجراحة في بطن المريض وغير ذذلك من المهازل
*وبما نسمى المدرسين الذين ينهشوا لحم أولياء أمور الطلاب ويمصون دمائهمبالدروس االخصوصية ويجبروهم على دفع إتاوات شهرية لنجاح أولادهم
*وماذا نطلق على الصيادلة والكيميائيين الذين يغشوا فى الدواء ويتاجرون بصحة المرض من أجل حفنة نقود
*وماذا نسمى المهندسين الذين يغشوا فى مواد بناء العقارات التى لا تلبث أن تنهار فوق رؤوس من لا ذنب لهم وكذلكالمهندسين المتسترين على مخالفات البناء والتى ينتج عنها كوارث عديدة وبما نصف الذين يرشون المواد المسرطنة على المحاصيل الزراعية والتى أصابتنا بالأمراض والذين يغشون رغيف العيش والسارقين للدقيق المدعم وبيعه فى السوق السوداء
*وماذا عن المنتجين والمروجين للكليبات العارية والأفلام الغير لائقة والبرامج التى تنشر الفسق والفجور عبر الفضائيات وينتجون لها بمليارات الدولارات وبأى لفظ نطلق على أستاذة الجامعة الذين يتحرشون بالطالبات ويتحكمون فى مستقبل الطلاب من خلال الكورسات وإجبارهم على شراء الكتب الخاصة بهم لتسويقها وطلب الرشاوى الجنسية من أجل تحقيق مصلحة ما وماذا نطلق على و........و........يا جهابزة اللغة العربية أجيبونا بالله عليكم

يونيو 2008




شــحــاتــيـــن ولاد شـــحـــاتــيـن







بعد البحث والتمحيص والتفحيص إكتشفنا أن أغنى ناس فى مصر هما الشحاتين ولاد الشحاتين اللى بنكعبل فيهم على كل رصيف وإحنا ماشيين ومش حتصدقوا إن الشحات عنده بدل العربية إتنين وبدل الشقة عمارتين فعلا ً صدق المثل اللى قال الشحات له نص الدنيا ده الشحات دلوقتى بيفتش الناس اللى ماشية فى الشارع وساعات بيتأمر على اللى بندهوله وساعات تانية بيشترط المبلغ اللى هو عايزهبكل بجاحة وأساليب مختلفة وأنا واثقة إن مفيش حد ما إتعرضش لموقف ولا إتنين مع شحات بجح معلش معلش هى دى الشغلنانة اللى بقت بتأكل عيش دلوقتى ومش أى عيش ده كرواسون وباتيهوميلفيه لكن الشغل الشريف العفيف الظريف اللطيف ما يأكلش لقمة حاف دلوقتى لازم نعرف كويس أوى إن الشحاتين دول مش فقرا دول إغنى من اللى بيحسن عليهم وإن الفقير زى ما وصفه ربنا سبحانه وتعالى وقال فى كتابه العزيز:(تحسبهم أغنياء من التعفف) فالعايز يطلع زكاة أو حسنة فالأقربون أولى بالمعروف ودة مش كلامى دة كلام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم اللى كان عنده حكمة لما قال كده وعشان أثبتلكم كلامى أنا مرة رقدت لشحات وحطيته فى دماغى يوم ألاقيه نايم بالطول على سلم محطة القطار ومادد إيده ويوم ألاقيه واقف على رجله بس ماسك عصايا وتانى ظهره عليها ومرة ثالثة ألاقيه عامل نفسه مشلول المهم إن كل مرة بطقم شكل وفى مكان مختلف عن التانى طب لما هو عنده شلل مين اللى بيجيبه ونيمه على السلم وإشمعنى إيده الممدودة هى الوحيدة اللى لسة ما إتشلتش وبيروح فين وبيقوم إزاى ويتنقل إزاى من مكان لمكان إجابة الأسئلة دى طبعاً تعرفوها لما تشوفوا عربيته موديل ال2009 المركونة بعد كام شارع من المكان اللى بيشحت فيه




27/3/2009 الجمعة



الأربعاء، 25 مارس، 2009

إهــــــــــــــــــــــداء خــــــــــــاص

















أهدي هذه المدونة الي خطيبي
م/ مــحــمــد عــبــــــد الـــمــــنـــعــــم
تقديرا له على تشجيعه الدائم لي في المجال العلمي والعملي وفضله بعد فضل الله عز وجل

السبت، 14 فبراير، 2009

نــــــــص ضـــحـــــكـــــة


استيقظت من نومي صباحا لامارس حياتي اليومية وكعادة كل يوم ارتديت ملابسي واستعديت للذهاب الي عملي وما ان نزلت الي الشارع حتى وجدت الناس مبتسمة والهدوء يخيم علي المكان فاندهشت ولكني لم استمر في اندهاشي
فلماذا لا يضحك الناس وهم يعيشون في رفاهية ورخاء فالفرد في وطننا هذا منذ استيقاظه صباحا وحتى نومه مساء وهو يستمتع بكل دقيقة تمر في حياته
فالفرد منا يستيقظ صباحا على صوت تغريد العصافير وليس على الضوضاء والضجيج والمشاكل والكل فى هذا البلد يقوم بعمله على أكمل وجه وفنرى موظفى المصالح الحكومية يقومون باعمالهم فى جدية ونشاط ولا حل كلمات المتقاطعة ولا فوت علينا بكرة يا سيد بل بالعكس الكل يعمل فى خدمة مصالح الناس ديه غير العسل اللى بينقط من لسانهم بناء على هذا تكافئهم الدولة وتمنحهم الرواتب العالية بالإضافة الى الحوافز والمكافأت حتى إن دخل الفرد يكفيه ويغطى احتياجاته بل ويدخر منه أيضا وهذا طبعا فى ظل الانخفاض الرائع فى الأسعار الذى نلمسه يوما بعد يوم كما تفضلت الحكومة مشكورة بدعم المواطنينبوسائل النقل تيسيرا عليهم حتى قضت نهائيا على مشكلة الزحام فالشوارع هادئة جدا والمواصلات سهلة ومتاحة فى كل وقت وفى أى مكان ومفيش حد بيتخانق منها ومن جهة أخرى فقد طورت الدولة التعليم واعتنت به عناية فائقة حتى ظهر لنا نوابغ وعلماء فى البلد وإختفت ظاهرة الفشل فى التعليم والمناهج الصعبة فالكل مستوعب وفاهم وناجح ونحن طبعا لا نأمل غير ذلك! وقد تدخلت أيضا وسائل الإعلام فى إسلوب التربيةوالتعليم وطورت من نفسها جدا حتى أصبح الفيديو كليب الأن له دور هادف وبناء فى تنشئة الجيل الجديد وأصبحت مدارس ماريا نموذج يقتدي به في ظل تطور التعليم وأصبحت مطربات الفيديو كليب قدوة حسنة جدا ونموذج ناجح لنشأة الشباب أصحاب العقل الكبير المتطور والدماغ العالية
وبعد هذه الرفاهية والتطور وانتهاء المشاكل تماما من حياتنا هل مازلنا نندهش عندما نرى الناس مبتسمة في الشوارع ؟ ولما لا؟! والدولة موفرة لهم كل شىء جميل ويسير وهذا ما نلمسة في المرافق العامة النظيفة الجيدة والشوارع السليمة فلا توجد منطقة واجدة نائية في هذه البلد , فالمياه والكهرباء والصرف الصحي والجدمات كلها متوفرة حتى وسائل الترفية اصبحت اكثر شىء في البلد
وده كله كوم والحب والصدق والتسامح اللي مالي قلوب الناس من ناحية بعضهم كوم تاني .
العالم كله مندهش هل تحققت مدينة افلاطون المثالية التي كان يحلم بها؟ولماذا يندهش ؟؟ فها هنا نحن امام العالم نموذج يدل على منتهى الرخاء والمثالية فلا عجب الان فالكل فى بلدنا يلهو ويمرح ويضحك ولكن ... نص ضحكة!!

مايو2005

شــبـــاب يــــــشرح القـــلـــب



الشباب هم الدعامة الاساسية التي يرتكز عليها تقدم وازدهار المجتمع ولذلك نجد الشباب في بلدنا متميزيين جدا في كل شىء ان كانت بنت او ولد نعم العلم والاخلاق فنجد البنات في مجتمعنا هذا محتشمات جدا لاقصى حد واصواتهم هادئة منخفضة سواء في الكلام او فى الضحك واكيد طبعا الدخول والخروج من المنزل بمواعيد وباستئذان لان مجتمعنا ملتزم جدا جدا فهو لا يسمح بدخول الفتاة لمنزلها قبل الفجر أو نصف الليل على الاقل وهذا عند العائلات المتشددة
ويجب علينا ان نعلم جيدا ان خروج الفتاة من منزلها يكون لهدف نبيل تسعى لتحقيقه وليس لتضييع الوقت أو التسلية أبدا
فالبنات فى مجتمعنا يستغلون اوقاتهم فى الاشباء المفيدة التى تعود عليهم بمنفعة حتى اصبحت النساء الان فى ظل العولمة والانفتاح تعملن اكثر من الرجال فقد اثبتت المرأة وجودها فى المجتمع وكادت البنت تشقى وتتعب وتكسب من عرق وسطها (أأأقصد جبينها !!) وحينما تكون هذه الوجهة المشرفة للبنت فى الوضع الراهن (على واحدة ونص) فما بالكم بشاب فى ظل هذا المجتمع المتمدن جدااااااااااااا
فهاهم رجال المستقبل يكافحون ويجتهدون ليلا قبل نهارا متفانين فى عملهم حتى ظهرت مؤخرا ظاهرة غريبة جدا وهى اعلان المقاهى إفلاسها نظرا لعدم وجود زبائن لها ,حتى النت لغة العصر تركوه (ياحرااااااام!!) لعدم وجود وقت فراغ لديهم يقضونه امامه فقد أهملوا الشات ونسوا الإيميلات والمززات
وفى ظل هذا الوضع الملىء بجدية والنشاط نظرا لان الكل يعمل كخلية نحل فقد أصبحت الشوارع هادئة خالية من تجمعات الشباب على نواصى الشوارع ولا يوجد معاكسات ولا نظرة كده ولا تحرش كده الكل يسير فى حاله حتى يعود الى منزله قرب طلوع النهار ليستريح من كثرة السهروالارهاق التى هى طبعا من متطلبات اتقان (العمل!!)
حتى يصبح المجتمع دائما فى تقدم وإزدهااااااااااااااااااار
بذمتكم.. مش شباب يشرح القلب ؟؟؟!!!!!!!

أغسطس2005